هناك أسالیب كثیرة ومتنوّعة لتحقیق الثروة، لكن المبادئ الثلاثة التي ذكرها "ريوهو اوكاوا" تمثل الأسالیب الأساسیة. أولاً، استخدم النقود باعتدال. ثانیاً، لیكن لدیك فكرة واضحة عن كیفیة استخدام الثروة. ثالثاً، كن مستعداً لاستخدام ما راكمته لصالح الآخرین.
إذا اتبعت هذه المبادئ، لن تُعتبر ثروتك خطیئة. وستكون ثروتك نعمة إلهیة ما دمت تحترم هذه القواعد. عندما تشرع في تكوین ثروة، أریدك أن تضع ذلك نصب عینیك وتتذكّر أن اكتساب نفوذ أكبر من خلال الثروة یجب ألا یعتبر شیئاً سلبیاً.
المبدأ الأول : حُسن التدبير
و يعني التدبیر الاقتصاد والتوفیر وتقلیل التبدید. تلك هي نقطة البدایة. إذا كنت مبدّداً أو تعیش حیاة باذخة، فستنفق نقودك بالتدریج بصرف النظر عن مقدارها.
هناك مثل قدیم مفاده، "الجیل الثالث یعود إلى المطحنة". یعمل أحد أفراد الجیل الأول بجدّ ویشتري المطحنة التي كان یعمل فیها أجيرا، ویوسّع أحد أفراد الجیل الثاني العمل، ویتسبّب أحد أفراد الجیل الثالث بإفلاس الشركة ویعود إلى المطحنة لیصبح عاملاً فیها.
یرجع ذلك في معظم الحالات إلى أن الجیل الثالث ینتهج نمط حیاة مترف ویهمل الجدّ في العمل. ونتیجة لذلك یبدّد النقود وسرعان ما یجد أنه أفلس. ینطبق ذلك على الشركات والحیاة الخاصة على حدّ سواء، ولذلك أقول إن التدبیر -الاقتصاد والتوفیر - شدید الأهمیة. غیر أن ذلك لا یعني أن تصبح بخیلاً. البخلاء لا یحقّقون الثراء الحقیقي للأسف، لذا فإنني لا أوصي بأن تبخل بكل قرش تنفقه، بل أریدك أن تتجنّب التبدید. من المهم أن تعتدل في استخدام النقود كي لا تبدّد الثروة التي لدیك.
المبدأ الثاني: الثروة تتراكم حول من یعرف كیف یستخدمها
لن تظهر الثروة فجأة في غرفة نومك، بل تأتي لمن یقدّرون قیمتها. و تتكدّس مبالغ هائلة من النقود في المصارف، وسبب ذلك أن المصارف تحسن استخدام النقود لإنتاج المزید. النقود تأتي إلیها لأنها تعرف كیف تستخدمها. وینطبق الأمر نفسه على المستوى الشخصي، تتراكم النقود عند من یعرف كیف یستخدمها. على سبیل المثال، إذا قرّرت أن تبني منزلاً لك، فستعمل جاهداً للحصول على الأموال اللازمة. أو إذا كان لدیك العدید من الأبناء وترید أن یذهبوا جمیعاً إلى الجامعة، فعلیك زیادة إيراداتك لتحقیق ذلك. وبهذه الطریقة تأتي النقود إلى من یعرف كیف یستخدمها.
المبدأ الثاني: الثروة تتراكم حول من یعرف كیف یستخدمها
لن تظهر الثروة فجأة في غرفة نومك، بل تأتي لمن یقدّرون قیمتها. و تتكدّس مبالغ هائلة من النقود في المصارف، وسبب ذلك أن المصارف تحسن استخدام النقود لإنتاج المزید. النقود تأتي إلیها لأنها تعرف كیف تستخدمها. وینطبق الأمر نفسه على المستوى الشخصي، تتراكم النقود عند من یعرف كیف یستخدمها. على سبیل المثال، إذا قرّرت أن تبني منزلاً لك، فستعمل جاهداً للحصول على الأموال اللازمة. أو إذا كان لدیك العدید من الأبناء وترید أن یذهبوا جمیعاً إلى الجامعة، فعلیك زیادة إيراداتك لتحقیق ذلك. وبهذه الطریقة تأتي النقود إلى من یعرف كیف یستخدمها.
لذا إذا كنت ترید أن تزداد ثراء فمن المهم أن یكون لدیك أولاً فكرة واضحة عن سبل استخدام الثروة. علیك أن تكون قادرا على أن تقول لنفسك، "أحتاج إلى النقود لهذا السبب وذاك، لذا أرید أن أصبح ميسورا".
الأشخاص الذین لا یشعرون أنهم بحاجة إلى النقود لن یصبحوا أغنیاء. وإذا نجحوا في الحصول على مقدار محدد من الثروة، فسیكون ذلك على نطاق محدود. فالثروة الحقیقیة لا تأتي إلا لمن لدیه فكرة واضحة عما یرید تحقیقه بالنقود.
الثروة تفیض في جمیع أنحاء العالم باحثة عمن یعرفون كیف یستخدمونها. وإذا ظهر هؤلاء الأشخاص، تتدفّق النقود نحوهم تلقائیاً. وفي ذلك یمكن القول إن النقود تشبه الدم في الجسم، فالدم یتدفّق إلى الأماكن التي تكون بأمس الحاجة إلیه. هناك عدد كبیر من الأشخاص الذین یمتلكون كثيرا من النقود في العالم لكنهم لا یعرفون كیف یستخدمونها.
یبدأ كل شيء بالأفكار الجیدة التي تستهوي القلوب، فتجتذب الطاقة من أماكن مختلفة، والطاقة تستدعي بدورها الثروة. الثروة تندفع نحو من لدیهم الأفكار والحماسة، أي الأشخاص الذین یعرفون كیف یستخدمونها. ومن المهم أن تمتلك أفكارا سامیة عن كیفیة استخدام الثروة.
المبدأ الثالث "من یعطون یتلقّون"
إذا نجحت في جمع ثروة، علیك ألا تحاول احتكارها لنفسك. ستتدفّق إلیك الثروة بالتأكید إذا حاولت استخدامها لتسهم في تحسین نمط حیاة الآخرین وجلب السعادة إلیهم. بعبارة أخرى، النقود تختفي تدریجیاً إذا استخدمتها لمصلحتك فقط، لكن إذا حاولت استخدامها لصالح أكبر عدد ممكن منالأشخاص، فستجد أنها ستستمر في النموّ والتكاثر.
مثلا, نجح هنري فورد في جمع ثروة ضخمة في حیاته و ذلك بسبب أنه حلم بوقت یستطیع فیه الجمیع، بمن فیهم الموظفون في المكاتب والعمال الیدویون, في شراء سیارة خاصة بهم. أراد أن یصنع سیارة یستطیع الناس شراءها ودفع ثمنها من أجورهم، من ايرادات سنة واحدة، وتمكّن من تحقیق حلمه بالتدریج.
كذلك "كونوسوك ماتسوشیتا"، الرجل الذي كان یدعو إلى "فلسفة ماء الحنفیة". على الرغم من أن الماء لیس مجاني، فإنه یبدو أن هناك مورداً لا ینضب منه. إذا توقّف شخص غریب تماماً وشرب من حنفیة الماء أمام منزلك، لن تدعوه لصاً وتقول إنه سرق ماءك. الماء لیس مجاني وهو یشربه من دون استئذانك، لذا یمكن تسمیته لصاً في أضیق معاني القانون.
لكن الماء یوفّر بتكلفة زهیدة جداً بحیث نعتقد أنه مجاني بالفعل، لذا لن یتّهم أحد رجلاً بالسرقة لأنه شربه. ومع أنه ربما یتناوله خلسة، فلن یشعر أحد بأنه سُرق. كان هدف السید ماتسوشیتا إنتاج أجهزة كهربائیة منزلیة زهیدة التكلفة، بحیث ینظر الناس إلیها كما ینظرون إلى الماء، وهذا ما أشار إلیه بعبارة "فلسفة ماء الحنفیة". إنه شكل من أشكال فلسفة الحبّ. وقد نجحت شركته في إنتاج أجهزة كهربائیة زهیدة التكلفة كما أمل، والنتیجة أن الإيرادات الراهنة تبلغ مئات الملیارات سنویاً.
الحب والثروة یُمنحان إلى من لدیهم قلب واهب، إنهما یُتداولان ویعودان إلى من یهب، و يتراكمان لتكوین ثروة ضخمة. لذا لتحقیق التطوّر غیر المحدود، لا بدّ أن تتعلّم كیف تتقاسم ثروتك مع الآخرین على نحو ما تشاركهم المحبّة. لا یعني ذلك أن علیك أن تهب نقودك للمتسوّلین، فمن المهم أن تستخدمها بحیث تفید الآخرین بطرق مختلفة عدیدة.